أفضل برنامج محاسبة المقاولات لشركات المقاولات Construction Software

 برنامج محاسبة وادارة شركات المقاولات هو برنامج محاسبى متعلق بحسابات العقود ومشروعات البناء والتشييد و نشاط المقاولات بدءا من شراء كراسات الشروط وتقديم العطاءات وحتى تسليم المشروعات للملاك، يتيح لك برنامج محاسبة شركات المقاولات تصور كامل لحسابات المقاولين والملاك والمعاملات الضريبيه والبنكيه المختلفه.

ويعتبر برنامج محاسبة المقاولات من منظومة برامج حسابات أكفليكس، أحد أفضل برامج المحاسبة التى تغطى مجال المقاولات بشكل كاملاً، كما يغطى برنامج محاسبة المقاولات كل مراحل المشروع بدء من رسو العطاء وحتى التسليم النهائى للمشروع ، كما أن برنامج محاسبة المقاولات  يعمل على الربط بين كافة اجزاء برامج حسابات أكفليكس، فمن خلال برنامج محاسبة المقاولات يمكنك عمل سداد لاى مستخلص لمقاول الباطن وكذلك تحصيل اى مستخلص للمالك، بالاضافة الى ان برنامج المقاولات يقوم بانشاء القيود الياً دون الحاجة لإدخال القيود، و يتميز برنامج محاسبة المقاولات من اكفليكس عن غيره من برامج المحاسبة بالمرونة الكافية التي تجعل من امكانية احداث التغيير فى الشركة والتحول من نظام العمل اليدوي في اسرع ما يكون.

شاهد دورة عمل برنامج محاسبة المقاولات لشركات المقاولات Construction Software

مميزات برنامج محاسبة وادارة شركات المقاولات

 يعمل برنامج المقاولات بنظام erp المحاسبي لكى يحفاظ على كل المعاملات المالية والإدارية للشركات المقاولات حيث يتميز برنامج محاسبة وإدارة شركات المقاولات بعدة مزايا أهمها 

الربط مع النظم الفرعية الاخرى

تشتمل منظومة المقاولات على مجموعة من النظم الفرعية الاخرى المكملة للمنظومة ,وذلك بغرض تغطية كافة أقسام مؤسسات المقاولات، وتعمل النظم الفرعية" واجهات " بشكل منفصل الا انها مرتبطة على نفس قاعدة البيانات وبالتالى يمكن استخراج تقارير تجميعة من كل نظام فرعى .

 ادارة التحويلات المخزينة وتبع تكلفة الخامات

التى تتم بشكل مباشر على المشروعات ,او حركات الصرف التى يتم من خلالها صرف خامات معينة على المشروع.وبالتالى يمكن تتبع تكلفة المشروعات من الخامات بدقة متناهية.

افضل برنامج محاسبة المقاولات

مراحل العمل على نظام المقاولات 

نظام المقاولات وهو أفضل نظام محاسبى لشركات المقاولات وفقًا للأسس المحاسبية السليمة ضمن المعايير المحاسبية المتعلقة بمحاسبة العقود والإنشاء .ويتكون برنامج محاسبة المقاولات من الشاشات الرئيسية التالية : 

شاشة المشروعات 

 يتم  من خلال هذه الشاشة إدخال تعريف المشروعات على النظام  من حيث اسم المشروع و المالكين، و إمكانية تصميم عروض أسعار بالبنود والأسعار أو عطاءات للمشروع وفقًا لبنود كراسة الشروط .

شاشة البيانات الأساسية 

من خلال شاشة البيانات الأساسية يتم تعريف النظام بملاك المشاريع ومقاولي الباطن وكذلك الخصومات والإضافات التى تتم على المستخلصات سواء كانت مستخلصات مالكين أو مستخلصات مقاولى الباطن مثل خصومات تأمين الأعمال و الدفعة المقدمة .

مستخلصات مقاول

 يتم إنشاء مستخلصات مقاول باطن  من شاشة مستخلصات مقاولي الباطن مقابل نسب الإتمام للأعمال الموكلة لهم وفقًا لشروط التعاقد.

مستخلصات المالكين 

من خلال شاشة مستخلصات المالكين يتم إنشاء المستخلصات المقدمة لمالك المشروع ، ويمكن عمل مستخلص لكل بند على حدى أو مستخلص مجمع لمجموعة بنود .

نظام الرقابة الداخلية

يقوم برنامج محاسبة المقاولات على أساس نظام الرقابة الداخلية عن طريق نظام صلاحيات المستخدمين.

يتضمن برنامج المقاولات نظام إداري ومحاسبي متكامل لكافة الأنشطة والحركات فى شركات المقاولات.

ضبط القيود المحاسبية

يعمل برنامج محاسبة لشركات المقاولات كجزء من النظام المالى حيث يرتبط  بأنظمة الحسابات العامه والخزينة والمخازن ، ويقوم نظام الحسابات العامة بترجمة كافة الحركات التي تتم على نظام المقاولات فى شكل قيود محاسبية.

تكوين شجرى لمراكز التكلفة 

يتيح نظام المقاولات للمستخدم إمكانية إنشاء دليل شجرى لمراكز التكلفة غير محدد المستويات مع ربط حسابات المصروفات و الإيرادات المتعلقة بمراكز التكلفة"المشروعات" و تحديد نسب مسبقة لتوزيع بنود المصروفات على المشاريع كما يمكن استخراج قائمة دخل على مستوى كل مشروع .

نظام مخزني متكامل 

يعمل نظام المقاولات مع نظام المخازن بشكل مترابط حيث يمكن إنشاء حركات صرف الخامات من المخازن ومواد البناء والتشطيبات بشكل مباشر من خلال حركة صرف على حساب المشروع .

حسابات مقاولى الباطن

يوفر نظام المقاولات الحلول المتكاملة لكافة المعالجات المحاسبية بدايةً من عقد الاتفاق المبرم مع مقاول الباطن و إنشاء مستخلصات الأعمال وحتى تسليم المشروع بشكل نهائي وإعداد مستخلص أعمال ختامى  لمقاول الباطن كما يتيح البرنامج ضبط كامل لعمليات الخصومات والدفعات المقدمة و تأمينات الأعمال وخطابات الضمان مع التوجيه المحاسبى السليم لكافة القيود المحاسبية مجموعة متكاملة من التقارير التى تغطى كافة حركات وارصدة وموقف مقاولى الباطن.

خطابات الضمان والدفعات المقدمة

يتيح برنامج محاسبة المقاولات للمستخدم إمكانية إنشاء خطابات ضمان  بكافة أنواعها مع التوجيه المحاسبي للعمليات المالية المتعلقة بإنشاء خطابات الضمان ومصروفاتها البنكية و غطاء خطاب الضمان إلى أن يتم انتهاء الغرض من  خطاب الضمان واسترداد قيمته أو إقفاله في حساب خطاب ضمان آخر مع إمكانية ربط خطاب الضمان بالمشروع و البند المتعلق به.

 الوصف الدقيق للمشروعات

تعد مرحلة وصيف المشروعات من أهم مراحل العمل على برنامج محاسبة شركات المقاولات  Construction Software لإدارة مشروعات المقاولات والعقود طويلة الأجل, و يتم تسجيل البيانات التالية: 

- اسم المشروع.

- كود المشروع.

- مالك المشروع .

- مدير المشروع والمهندس الاستشاري.

- الاطار الزمنى للتنفيذ من حيث تاريخ البداية والنهاية.

- فرع الشركة القائم بالمشروع.

الوصف التفصيلى لبنود المشاريع

بعد ادخال وتوصيف المشروع على النظام يتم توصيف بنود المشروع المتفق عليها فى التعاقد أو كراسة الشروط كأحد أدوار المهندسين الفنيين بالشركة, كما أن هناك إمكانية إنشاء بنود المشروع فى شكل شجرى متفرع يتضمن مجموعة من البنود الرئيسية والفرعية للمشروع,كما يمكن ربط كل بند من بنود المشروع بحساب مستقل فى شجرة الحسابات او حساب موحد مرتبط باكثر من مركز تكلفة.

تسعير العطاءات وانحرافات التنفيذ

وهى خاصية اختيارية  تستخدم فى حالة المشروعات التى يتم التعاقد عليها بعد المرور بمرحلة المناقصات، وبالتالى يمكن وضع عرض سعر تفصيلى لكل بند من بنود المشروع، و يمكن  أيضًا استخدامها فى حالة التخطيط لأرباح المشروع على مستوى البند الواحد من خلال وضع التكلفة المبدئية والمتوقعه لكل بند من بنود المشروع، واستخراج تقارير مقارنة المعيارى بالمخطط وتحديد الانحرافات الايجابية والسلبية.

 تحديد انحراف المشروع

بعد وضع خطة المشروع من حيث التكلفة وهامش الربح المستهدف، يتم استخراج تقارير تحليلية لتحديد انحراف المشروع من حيث التكلفة والسعر والربح بشكل مفصل أثناء العمل على المشروع لسرعة اتخاذ الإجراءات الصحيحة، كما يمكن استخراج  تقارير فى شكل مجمع على مستوى أكثر من مشروع.

تتبع تكلفة المشروع

من خلال ربط بنود المشروع بمركز التكلفة و هذا بإستخراج التقارير المختلفة لمراكز التكلفة، ويمكن عرض تقارير أستاذ مساعد مركز تكلفة لتوضيح كافة بنود تكاليف مركز التكلفة مسلسلة وفقًا للترتيب الزمنى للحدوث، كذلك استخراج تقرير مركز تكلفة مشروع بمعلومية حساب معين .

إدارة علاقات المقاولين

تقدم مجموعة برامج حسابات أكفليكس أفضل برنامج محاسبة شركات للمقاولات متخصص فى ادارة علاقات الموردين والمقاولين، ويتم تعريف مقاول الباطن على النظام بدءًا من تكويد المقاولين فى شكل مجموعات شجرية "تصنيفات" وتسجيل البيانات التفصيلة التالية

البيانات الأساسية

وتضمن الاسم وبيانات الاتصال "رقم التليفون والايميل وغيرها" والمجموعة الفرعية التي ينتمي إليها المقاول " مثل مقاولين خرسانة أو مقاولين أعمال المبانى وغيرها"

رصيد المقاول

اذا كان له سابق تعاملات مع الشركة ويتيح نظام أكفليكس امكانية اضافة ارصدة المقاول فى شكل مجموعة أرصدة مستقلة لتوضيح رصيد المقاولات لدى كل فرع من فروع الشركة بتواريخ استحقاق مختلفة.

أهم تقارير المقاولين

- تقرير كشف حساب تأمين مقاول.

- تقرير أرصدة حسابات تأمين أعمال المقاولين.

- تقرير كارت المقاول حركات

- تقرير أرصدة المقاولين.

- تقرير مستخلصات مقاول.

- تقرير مستخلص مقاول تفصيلي.

عقود المقاولين والمالكين 

 توضح البنود الهامة فى التعاقد مثل بنود الخصم ونسبة تأمين الأعمال والدفعة المقدمة وغيرها، وكذلك توضح بيانات بنود الإضافة مثل حافز الأعمال وغيرها.

كما يمكن ربط كل مالك بمجموعة من الخصومات / الإضافات المرتبطة ببنود عقد كل مشروع مثل ( التأمينات الاجتماعية – تأمين ضمان الأعمال - ضرائب القيمة المضافة  – الدمغات – ضرائب الخصم والاضافة ..... ) وكذلك ربطها بالاضافات مثل  ( العلاوات – التعويضات - ..... ).

إدارة علاقات المالكين

تبدأ إدارة علاقات المالكين فى منظومة أكفليكس بتعريف ملاك المشاريع فى شكل شجرى مقسم إلى مجموعات حسب احتياج مستخدمى النظام للمعلومة، فيمكن تقسيم والمالكين في شكل قطاعات معينة مثل قطاع المنطقة الشمالية و مالكين قطاع المنطقة الجنوبية أو على حسب جهات التعامل مثل تقسيم المالكين إلى مالكين جهات حكومية، و مالكين شركات القطاع الخاص، و مالكين أشخاص ويفيد التفرع فى درجة التفصيل المراد معرفتها فى التقارير.

وتضمن صفحة تعريف المالكين على البيانات التفصيلية التالية :- 

أولًا البيانات الشخصية للمالك 

وتشتمل على البيانات الأساسية مثل الاسم والعنوان والايميل ورقم التليفون وغيرها، كما تضمن ربط المالك بحساب معين فى شجرة الحسابات وربطة بالمجموعة التي ينتمي إليها.

ثانيًا البيانات التعاقدية 

وتشتمل على البنود الأساسية في العقد المتعلق ببنود الخصم والإضافة مثل

- خصم تأمين الأعمال.

- خصم الدفعة المقدمة.

- خصم الدمغات .

- ضريبة المنبع.

 وغيرها من بنود الخصم فى المستخلص.

كما تشتمل البيانات التعاقدية على بنود الإضافة مثل حافز الأعمال وغيرها.

أهم تقارير إدارة المالكين

- تقرير مستخلص المالكين تفصيلي.

- تقرير كشف حساب تأمين المالك.

- تقرير أرصدة حسابات تأمين أعمال مالكين.

- تقرير أرصدة المالكين.

- تقرير مستخلص المالكين تفصيلي.

ادارة المستخلصات فى افضل برنامج محاسبة المقاولات لشركات المقاولات

تعد المستخلصات بمثابة الفاتورة المقدمة للمالك أو المقاول ويعد أهم وسيلة من وسائل إثبات الإيراد فى شركات المقاولات وتنقسم المستخلصات إلى :
مستخلص مقاول و مستخلص مالك.

و تضمن المستخلصات البيانات التالية 

- بيانات المشروع 

- بنود المستخلص 

- نسبة الإتمام لكل بند

- القيمة الحالية التى تم تنفيذها

- القيمة السابقة

- إجمالي المنفذ حتى تاريخه

- بنود الخصم

- بنود الإضافة

- صافى القيمة مستحقة الصرف أو التحصيل.

من أفضل المميزات الموجودة داخل برنامج محاسبة المقاولات هو آلية احتساب ضمان الأعمال ، فبمجرد تحديد أن المستخلص ختامى يطلب منك البرنامج تحديد تاريخ استحقاق ضمان الأعمال ، ويقوم بإنشاء قيد استحقاق آليًا فى شجرة الحسابات وعند الرد (الكلى / والجزئى) لضمان الأعمال يظهر ذلك من خلال تقرير ضمان الأعمال . 

تقارير برنامج محاسبة المقاولات

1- تقرير أرصدة المالك 

2- تقرير مستخلص المالك

3- تقرير أرصدة تأمين أعمال المالكين

4- تقرير تقادم دين المالك

5- تقرير أرصدة مقاولين

6- تقرير مستخلصات مقاولي

7- تقرير أرصدة حسابات تأمين أعمال المقاولين 

8- تقرير تقادم دين المقاول

ما هى مميزات أفضل برنامج محاسبة المقاولات لشركات المقاولات؟

يتميز أفضل برنامج محاسبة المقاولات بإنه برنامج محاسبة متعلق بحسابات العقود ومشروعات البناء والتشييد و نشاط المقاولات بدءا من شراء كراسات الشروط وتقديم العطاءات وحتى تسليم المشروعات للملاك، كما يتميز بإنشاء دليل حسابات شجرى يتضمن عدد لانهائي من الحسابات الرئيسية والفرعية، مع امكانية التعديل على الحسابات وتحويل الحركات التى تمت على الحسابات على حسابات اخرى.

 

ماهي مراحل العمل على أفضل برنامج محاسبة المقاولات؟ 

يعمل نظام المقاولات وهو أفضل نظام محاسبى لشركات المقاولات وفقا للأسس المحاسبية السليمة المتبعة فى ضوء معايير المحاسبة الدولية والمصرية المتعلقة بمحاسبة العقود والإنشاء، ويتكون برنامج محاسبة المقاولات من الشاشات الرئيسيه التاليه
(شاشة المشروعات - شاشة البيانات الأساسية - مستخلصات مقاولي الباطن - مستخلصات المالكين - نظام الرقابة الداخلية - ضبط القيود المحاسبية - تكوين شجرى لمراكز التكلفة - نظام مخزني متكامل - حسابات مقاولى الباطن - خطابات الضمان والدفعات المقدمة

 

ما هي أنواع المستخلصات فى أفضل برنامج محاسبة المقاولات؟

 تنقسم المستخلصات في أفضل برنامج محاسبة المقاولات من منظومة برامج حسابات أكفليكس إلى نوعين مستخلص مقاول و مستخلص مالك

 

اسئلة اخرى
ماهى الدورة المستندية المحاسبية فى برنامج محاسبة المقاولات؟ 

تعتمد الدورة المحاسبية فى برنامج محاسبة المقاولات على بنود المشروع مهما كان عدد هذه البنود في المشروع الواحد ثم تسعير المشروع ثم النظر فى البنود و الخصومات و الإضافات في عقد المقاول 

 

كيف يتم تقييم أفضل برنامج محاسبة المقاولات؟

يغطي أفضل برنامج محاسبة شركات المقاولات كل نشاط المقاولات بشكل كامل ومترابط بداية من رسو العطاء وحتى التسليم النهائي للمشروع ويقوم برنامج محاسبة المقاولات على عمل سداد لاى مستخلص مقاول الباطن وكذلك تحصيل اى مستخلص للمالك  بالاضافة الى ان برنامج محاسبة شركات المقاولات يقوم بإنشاء القيود الياً دون الحاجة لإدخال القيود.

 

ما هى اسعار برنامج محاسبة المقاولات؟ 

تختلف أسعار برنامج محاسبة شركات المقاولات على حسب عدد المستخدمين فى النظام واقسام المنظومة المستخدمة

شرح برنامج المقاولات