افضل برنامج محاسبة للمصانع والانتاج والتكاليف الصناعية

تم النشر بواسطة محمود على
تاريخ النشر 2021 March 08

أفضل برنامج محاسبة المصانع وادارة تكاليف التصنيع  AccFlex Production Software

يوفر برنامج محاسبة المصانع وادارة تكاليف التصنيع وادارة المصانع  Production software التحكم الكامل بالعملية الإنتاجية من حيث الخامات، التكاليف و حتى تسعير الأصناف و السلع المنتجة يتيح لك برنامج التصنيع الذى يعمل بنظام ERP  تخطيط عمليات الإنتاج المتوقعة أو طلبات العملاء الجديدة، من خلال تحليل الوقت والخامات المطلوبة والمتاحة، كما يعطيك تحكم ممتاز لأرصدة الخامات والمنتجات بالمخازن، و يعتبر برنامج محاسبة المصانع وإدارة التصنيع من منظومة برامج حسابات أكفليكس، هو أفضل برنامج محاسبة لادارة عمليات التصنيع كما هو مناسب إيضًا لكافة انشطة التصنيع وذلك لانة يغطى كافة مراحل التصنيع بدء من تجهيز المواد الخام مرور بمراحل التصنيع انتهاء بتسليم المنتج النهائى وبيعه واحتساب الربح والخسارة.

شاهد دورة عمل برنامج محاسبة المصانع

ويقدم برنامج محاسبة المصانع دورة كاملة لإدارة نشاط التصنيع متضمنا بذلك كافة انشطة التصنيع والحسابات المالية والتكاليف، بالاضافة الى تناسبة للصناعات الكبيرة كصناعة الاجهزة الكهربائية والسيارات وغيرها من الصناعات التى تحتاج الى تجميع وتصنيع أكثر من مكون لانتاج المنتج النهائى، كما انه يمتاز بدرجة عالية من المرونة والدقة التى تتيح لك تصميم برنامج التصنيع بما يتناسب مع طبيعة شركتك.

ويتميز برنامج التصنيع اكفليكس عن غيره من برامج المحاسبة بالمرونة الكافية التى تجعل من امكانية احداث التغيير فى الشركة والتحول من نظام العمل اليدوي في اسرع ما يكون .

تعرف المزيد حول أفضل برنامج محاسبة متكامل لإدارة المؤسسات والشركات 

برنامج محاسبة للمصانع

امكانية الاستيراد من الاكسيل 

يدعم برنامج محاسبة المصانع امكانية الاستيراد من الاكسيل، كما ان يمكن لبرنامج التصنيع استخدامه على أكثر من فرع وربط كل الفروع ببعضها البعض بقاعدة بيانات واحدة ، هذا بالاضافة الى منظومة كامل للرقابة على كافة الحركات بدء من الرسائل التحذيرية عند الخطأ و الرسائل التنبيهية عند الحاجة وشاشات تحديد الصلاحيات ، وشاشات متخصصة لادخال حركات معينة.

برنامج محاسبة للمصانع

تكويد الاصناف 

يتيح لك برنامج التصنيع من منظومة برامج محاسبة أكفليكس إمكانية إنشاء عدد لا نهائى من المنتجات تامة الصنع  وإدخال مكونات كل منتج نهائى باصناف وكميات المواد الخام الداخلة فى انتاجه وكذلك تحديد تكلفة كل منه.

أقراء المزيد عن كيفية تكويد الاصناف على برنامج ادارة المخازن

برنامج محاسبة للمصانع

مميزات برنامج محاسبة للمصانع وادارة التصنيع والشركات الصناعية Production software

  • يمكن تعريف أكثر من قائمة خامات لنفس المنتج.
  • مراقبة الجودة: يتيح إثبات رقم إفراج أو للخامات المقبولة، ويتم التعامل مع الخامات من خلال هذا الرقم في المراحل التالية من الإنتاج.
  • إنشاء امر شغل: يتم عمل أمر شغل لإنتاج كمية معينة من المنتج التام، ليقوم النظام بعرض الخامات المطلوبة ومدى توافرها بمخازن الخامات والتعبئة.
  • صرف الخامات: يتم صرف الخامات من خلال إصدار أذونات صرف من المخازن لأمر الشغل المطلوب، أو يتم إثبات الخامات داخل شاشة أمر الشغل.
  • التصنيع لدى الغير: يمكن ان يمر المنتج في خلال أحد مراحل تصنيعه بمرحلة تتم خارج المصنع، يتم إثبات ذلك بأمر الشغل، ويؤثر على قيمة المنتج التام.
  • إنهاء التشغيلة: يتم إثبات الكمية المنتجة فعليا، وفي حال وجود فرق بين الكمية المطلوب إنتاجها والكمية المنتجة فعليا، يتم حساب قيمة الهدر في حالة عمليات الانتاج اليدوية: يمكن إثبات حجم إنتاج كل موظف بكل أمر شغل، لنحصل بعدها على تقرير يبين حجم إنتاج العامل.
  • تقييم التشغيل: يقوم برنامج محاسبة المصانع بعرض تقرير يبين إنحراف التكاليف الفعلية عن التكاليف المخطط لها.
  • التخطيط للإنتاج: عند ورود طلب شراء من أحد العملاء، نستخدم هذه الشاشة لمعرفة الكمية الموجودة من المنتج التام والكمية الممكن إنتاجها من الخامات المتاحة.
  • يتكامل النظام مع نظام المشتريات، ونظام المبيعات والحسابات العامة، وبرنامج اداراة المخازن، وبرنامج الموارد البشرية.

مراحل العمل على برنامج محاسبة تكاليف التصنيع وادارة المصانع 

يمثل برنامج التصنيع احد الاجزاء الهامه من المجموعه المتكاملة لادارةعمليات التصنيع والذي يعمل بشكل مترابط ومتكامل مع برنامج الحسابات العامة & وبرنامج محاسبة ادارة المخازن & وبرنامج الخزينه والبنوك & وبرنامج شؤون الموظفين .

يقدم برنامج التصنيع مجموعه هامه من التقارير التحليليه المستخدمه لتحديد تكلفة المنتج من المواد والاجور والتكاليف الصناعيه غير المباشره وفقا لطبيعة نظام التكاليف المتبع، كما يقدم معلومات تحليله عن انحرافات التكاليف الصناعيه والمعالجه المحاسبية السليمه وفقا لنظامى المراحل والاومر الانتاجيه

يتكون برنامج التصنيع من الشاشات الرئيسيه التاليه والمرتبه وفقا لمراحل عملية الانتاج ودورة الانتاج المرنة فى المؤسسة

شاشة عمليات الانتاج الفرعية

وهى شاشة متخصصة فى تصميم مراحل الانتاج الفرعية على مستوى الاقسام والمختصة فى انتاج المنتجات نصف المصنعة، ويمكن اضافة التكاليف المباشرة والغير مباشرة على مستوى العملية الانتاجية الفرعية، وكذلك اضافة الساعات المعيارية للتشغيل على مستوى القسم الواحد.

شاشة عمليات الانتاج الرئيسية

 وتعد من المراحل الاساسية فى العمل على برنامج حسابات ادارة المصانع من خلال شاشة عمليات الانتاج يتم تعريف النظام بالمنتج أو المنتجات النهائيه التى يتم انتاجها من خلال العملية الانتاجية الواحده، مثل عملية انتاج الخرسانة الجاهزه وبها يتم تحديد أنواع الخراسانات الجاهزة التى يتم انتاجها من خلال هذه العملية وكذلك تحديد الكمية المعيارية من الخامات لكل نوع من أنواع الخرسانة الجاهزة ويمكن للمستخدم اضافة عمليات انتاج مستقلة تشتمل على كافة المنتجات اللى يتنجها كل قسم او كل فرع للحكم على اداء كل عملية انتاج بشكل مستقل.

شاشة أوامرالانتاج

من خلال شاشة اوامر الانتاج  فى برنامج التصنيع يتم أنشاء وادارة اوامر الانتاج ,بدءا من  تحديد العمليه الانتاجيه والمنتجات المراد تصنيعها ،ويتم تحديد مخازن المواد الخام والتى يتم صرف الخامات منها للعمليه الانتاجيه وكذلك تحديد مخازن المنتجات التامه والتى يتم تحويل المنتج  النهائي اليها على مستوى العملية الواحدة.

شاشة أمر الانتاج مع بيع مباشر

قد يحدث أحيانا ان يتم تصنيع المنتج التام وبيعه بشكل مباشر دون تخزينه مثل صناعات الخرسانة الجاهزة وتوفر شاشة أوامر الانتاج مع البيع المباشر ميزة بيع المنتج مباشرة بعد عملية الانتاج ويتم اختيار العميل ومجموعة الضرائب والخصومات ويقوم النظام اتوماتيكيا بأنشاء القيود الازمة لمعالجة عملية الانتاج.

شاشة تكاليف الانتاج

من خلال شاشة تكاليف الانتاج يتم تحديد التكاليف المباشرة بخلاف المواد الخام "مثل الاجور المباشره " اللازمه للعمليه الانتاجيه ويمكن انشاء اكثر من نوع تكاليف مباشرة  مع تحديد التكلفة المعيارية لكل نوع مثل:

_ اجور مهندسى الانتاج : " وتحدد مثلا على اساس 500دولار لكل ساعة".

_ اجور مهندسى الجودة : " وتحدد على اساس قيمة يدوية 1000دولار لكل عملية انتاجيه".

_ اجور العمالة :  "وتحدد على اساس الكميات الفعلية المنتجة".

شاشة ضبط عمليات التصنيع

ومن خلالها يقوم النظام بشكل اوتامتيك بتسوية كميات الخامات التى تم سحبها بالفعل من مخازن الخامات.

يعتبر برنامج التصنيع وادارة المصانع للشركات الصناعيه الكبرى من اضخم برامج محاسبة التكاليف الأنتاج حيث يساعد على التحكم الكامل بالمنتج بداية من التخطيط و حتى تسعير المتج حيث انه يحتوى على احدث التقنيات البرمجيه و الأساليب المحاسبيه الأكثر تتطورا فى محاسبة التكاليف.

مجموعة من الرسائل التحذيرية والتنبيه حال حدوث خطأ أثناء التصنيع

عند إنشاء أمر انتاج يقدم لك البرنامج مجموعة من الرسائل التحذيرية حال حدوث أى خطأ فمن خلال زر التأكد من توافر كميات المواد الخام بالمخزن يقوم البرنامج بمراجعة كميات أصناف المواد الخام فإذا كانت الكميات غير كافية تظهر رسالة تحذيرية بعدم كفاية كميات المواد الخام ، وكذلك إذا كان اختلاف فى اياً من بنود تكاليف المواد الخام / المنتج النهائى تظهر مجموعة من الرسائل التنبيهية التي تساعدك على تصحيح الأخطاء لاتمام الامر الانتاجي ( عملية الإنتاج ) بما يساعد في إدارة عمليات التصنيع واحتساب التكاليف بأدق ما يكون

برنامج محاسبة للمصانع

 أهم تقارير برنامج محاسبة المصانع وادارة تكاليف التصنيع 

- تقرير المنتجات النهائية وهو تقرير يوضح مكونات كل صنف انتاجى من الخامات والمواد نصف المصنعه.

- تقرير الخامات هدفة توضيح مدى مساهمة كل خامة فى كل منتج تام.

- تقرير الانحراف المعيارى لاوامر الانتاج.

- تقرير الانحراف المعيارى لعمليات الانتاج" خطوط الانتاج"

- تقرير كميات الانتاج التام تفصيلى.

- تقرير كميات الخامات تفصيلي.

- تقرير اوامر  الانتاج الغير مكتمله.

تقرير مقارنة التكاليف الفعلية بالتكاليف المعيارية ومعرفة الانحرافات

يقدم برنامج محاسبة المصانع وادارة التصنيع أكفليكس مجموعة من التقارير المميزة التى تغطى كافة جوانب النشاط سواء (الجوانب الفنية – التكاليف – الجوانب المالية ... وغيرها) فمن خلال تقرير " إنحراف معياري لإوامر الإنتاج " يمكن معرفة التكاليف الفعلية لأمر الانتاج والتكاليف المعيارية واوجه الانحراف فى التكاليف سواء انحراف كمية (الفرق بين كميات المواد الخام المعيارية والفعلية) أو انحراف سعر (اسعار المواد والتكاليف المباشرة والغير مباشرة الفعلية والمعيارية) ويمكن تحليل الانحرافات لمعالجتها.

برنامج محاسبة للمصانع

تقرير للكميات المنصرفة من المواد الخام

من خلال تقرير كميات المواد الخام يمكن معرفة الكميات التى تم صرفها من مخزن المواد الخام خلال اليوم – الشهر – مدة معينة من اجمالى الاصناف او من صنف معين 

برنامج محاسبة للمصانع

تقرير للكميات المنصرفة من المنتج التام

من خلال تقرير كميات المنتج التام يمكن معرفة الكميات التى تم صرفها من مخزن المنتج التام  خلال اليوم – الشهر – مدة معينة من اجمالى الاصناف او من صنف معين.

برنامج محاسبة للمصانع

 تقرير حركات التصنيع الغير مكتملة

من خلال تقرير حركات التصنيع الغير مكتملة يمكن استعراض كافة كميات المواد الخام التى تم سحبها من مخزن المواد الخام أثناء التصنيع ، ولم يتم اضافتها لمخزن المنتج التام، حيث أن هذه الكميات من المواد الخام تكون بحساب مخزن وسيط لعمليات التصنيع ويمكن من خلال هذا التقرير من التعرف على عمليات الإنتاج الغير مكتملة لاستكمالها.

برنامج محاسبة للمصانع


أهم الأسئلة
ماهو برنامج حساب تكاليف التصنيع؟ 

هو برنامج محاسبة مسئول عن حساب جميع التكاليف المباشرة و الغير مباشرة المتعلقة بعملية الإنتاج ,يتميز برنامج حساب تكاليف التصنيع بإمكانياته في تحويل العمل من النظام اليدوي إلى نظام erp  حيث يعمل بمرونة كبيرة مع برنامج الحسابات العامة

 


ما هي أهمية برنامج حساب الإنتاج ؟

هو المسئول عن إدارة المصانع و التحكم في العمليات الإنتاجية فهو مسئول عن الخامات , التكاليف و تسعير الأصناف المنتجة , و من مميزات برنامج التصنيع أنه يقوم بتحليل الوقت و الخامات المطلوبة للتصنيع كما يعمل على تخطيط عمليات الإنتاج المتوقعة و طلبات العملاء الجديدة.

 


ماهى طريقة حسابات تكاليف الإنتاج فى المصنع؟

يتم أولًا حساب تكاليف المواد المباشرة  التي تدخل في تصنيع المواد المنتجة, ثم حساب التكاليف الغير مباشرة التي تنفق على أى مواد خام التي تدخل في إنتاج المواد و حساب أجور العاملين على عملية التصنيع هذه و آخر مرحلة هى حساب تكلفة المنتج و بهذا يمكن لصاحب المشروع تسعير المنتج و معرفة ما إذا وجدت خسارة أم ربح.

 


كيف يعمل برنامج محاسبة التكاليف الصناعية؟

يعمل برنامج محاسبة التكاليف الصناعية من آكفليكس بشكل متناسق مع الأقسام الفرعية و البرامج المحاسبية الأخرى المقدمة أيَا من آكفليكس مثل برنامج الحسابات العامة , برنامج إدارة المخازن , برنامج الخزينة والبنوك , برنامج الموارد البشرية بنظام ERP

 


 ماهو نظام حسابات إدارة المصانع والإنتاج؟

يعد برنامج حساب تكاليف التصنيع برنامجًا برمجيًا متخصصًا في إدارة المصانع والوحدات الإنتاجية بمختلف أقسامها و مجالاتها و يصنف برنامج التصنيع من آكفليكس من أفضل برامج الحسابات في مصر والوطن العربى .

 


ما هو أفضل برنامج محاسبة لادارة المصانع والإنتاج؟

يعد برنامج محاسبة لإدارة المصانع والانتاج (Production) المقدم من Accflex ERP من أفضل البرامج فى محاسبة وإدارة المصانع بحيث سهولة الاستخدام وإمكانية عمل دورة كاملة لإدارة نشاط التصنيع والتكاليف 

 


ماهو تقييم برنامج محاسبة إدارة المصانع؟

تختلف معايير تقييم  البرامج المحاسبية فى ضوء امكانيات البرنامج في تغطية دورة التصنيع و الإنتاج الكاملة  وقيمة المعلومات التى تنتج من خلال مجموعة التقارير المقدمة من خلال النظام 

 


ماهى اسعار برنامج محاسبة المصانع؟

تتناسب أسعار برنامج التصنيع و الإنتاج المقدم من Accflex مع جميع الشركات التي تعتمد في عملها على عدد من الموظفين و مهما اختلف حجم الشركة . 
 

طلب عرض سعر
أضف تعليقاً