دورة عمل برنامج المواد البشرية من منظومة برامج حسابات أكفليكس من حيث الاعدادات

تم النشر بواسطة عمر صفوت
تاريخ النشر 2020 July 01

 

 دورة عمل برنامج المواد البشرية من منظومة برامج حسابات أكفليكس من حيث الاعدادات

 يعتبر برنامج الموارد البشرية أحد أصول الشركة الهامة ، فلكفاءة العناصر البشرية دور فعال وهام فى نجاح الشركات ونموها وريادتها لبيئة الاعمال ، ولهذا كان لابد للشركات من انتقاء أفضل العناصر البشرية وتدريبها ومتابعة ادائها وتقيمها من أجل تحقيق أهدف الشركة ، ومع كبر حجم الشركات ووجود الالاف من الموظفين أصبح من الصعب على الشركات القيام بهذا الدور بالاعتماد على الاساليب اليدوية التقليدية ، فأنظمة الحضور والانصراف الورقية مثلاً من السهل أن يحدث بها تلاعب ، بما لا يعكس الانضباط الصحيح للموظفين ، كما أن الاجراءات المملة لاذون الاجازات والغياب وغيرها تؤدى لاضاعة الموظفين للمزيد من الوقت لانهاء اجراءاتها ، ناهيك عن صعوبة احتساب رواتب الموظفين بدقة مما يؤدى الى تكبد الشركة المزيد من الخسائر ، وكذلك فأن الاعتماد على الاساليب الورقية التقليدية فى تقييم اداء الموظفين قد يكبد الشركة المزيد من الخسائر نتيجة التقييم الخأطى لاداء موظفين أكفاء بتقييم ضعيف والعكس ، ناهيك عن غياب العدالة وغيرها من المشاعر السلبية التى قد تؤثر على نشاط الشركة وبالتالى كان لابد من الاستعانة بالاساليب الحديثة لادارة الموارد البشرية والتى تتمثل فى الاعتماد على أحد برامج ادارة المواد البشرية الذى يطبق النظم الدولية لادارة الموارد البشرية و معايير الجودة الشاملة ، ومن أفضل برامج الحسابات فى هذا المجال برنامج ادارة الموارد البشرية أكفليكس، وفيما يلى سوف نتاول دورة عمل برنامج الموارد البشرية أكفليكس   

دورة عمل برنامج ادارة المواد البشرية أكفليكس 

تعتمد دورة عمل برنامج ادارة المواد البشرية أكفليكس على خمسة قوائم رئيسية وتندرج تحت كل قائمة مجموعة من الشاشات التابعة لها وهم كالتالى ( قائمة الاعدادات – قائمة الموارد البشرية – قائمة الحسابات – قائمة تقارير الموارد البشرية – قائمة تقارير الحسابات ) وسوف تناولهم بالتفصيل فيما يلى 

تعرف على افضل برنامج محاسبة متكامل لإدارة المؤسسات والشركات 

أولاً: قائمة الاعدادات

وهى القائمة التى يتم من خلالها ادخال البيانات الاساسية للشركة و تعريف البرنامج بسياسات العمل الخاصة بالشركة و تنقسم الى عدة شاشات  

1-  شاشة اعدادات عامة 

ويتم من خلالها ادخال كافة البيانات والمعلومات الاساسية الخاصة بالشركة والموظفين مثل ( أسم الشركة – رقم التليفون – العنوان – الايميل - .... ) وهل الشركة تتبع نظام الورديات أم لا ، كذلك من خلالها يتم ادخال الحسابات الخاصة ( بمرتبات الموظفين – السلف – المكافأت – الضرائب – التأمينات الاجتماعية – الخصومات .... ) ، وكذلك اضافة العملات ومن المميز بالبرنامج أنة يمكن احتساب مرتب الموظف بأكثر من عملة ، ومن خلال هذه الشاشة ايضا يتم  اضافة البنوك التى سوف يتم تحويل رواتب الموظفين عليها ، وتعريف البرنامج بالتقديريات العلمية للموظفين ( مؤهل متوسط – مؤهل عالى – دبلوم – بكالوريس – ماحستير .... ) ، وكذلك تعريف البرنامج بمسوغات التعيين المطلوبة ( فيش جنائى – كعب عمل – شهادة مؤهل – شهادة ميلاد .... ) ، ومن خانة الوظائف يتم تعريف برنامج محاسبة للموارد البشرية بالوظائف الموجود بالشركة ( سائق – مسئول دعم فنى – محاسب – مهندس .... ) وكذلك ادخال نوعيات المكافأت واضافة فئات الدخل الخاصة بالموظفين ( أجر اساسى – بدل معيشة – بدل مواصلات – بدل سكن ..... ) وكذلك ادخال شبكات المحمول اذا كانت الشركة تشترى خطوط محمول للموظفين وتقوم بشحنها ، وكذلك اضافة الجنسيات اذا كانت الشركة متعددة الجنسيات وبها أكثر من جنسية.

شاشة اعدادات عامة فى برنامج الموارد البشرية

2-  شاشة المستخدمين 

ومن خلال شاشة المستخدمين يتم تحديد صلاحيات كل مستخدم  سواء بالادخال والتعديل والحذف والاضافة ، ويمكن انشاء مستخدم واعطائه كل الصلاحيات بجعله " مدير للنظام ".

شاشة المستخدمين فى برنامج الموارد البشرية

3-  شاشة مواعيد العمل

و من شاشة مواعيد العمل يتم ادخال مواعيد العمل الخاصة بالشركة سواء كانت مواعيد عمل ثابتة من ( 9 ص حتى 5 مساء ) من الاحد للخميس أو مواعيد عمل تتبع نظام الورديات (وردية صباحية من 9-5 مساء ووردية مسائية من 5الى 12مساء) ويتيح لك البرنامج امكانية ربط كل وردية بالموظفين الخاصين بها ليطبق عليهم سياسات الحضور والانصراف .

شاشة مواعيد العمل فى برنامج الموارد البشرية

4-  شاشة سياسات الوقت الاضافى 

ومن خلال هذه الشاشة يتم ادخال سياسة الوقت الاضافى المطبقة بالشركة وذلك باحتساب قيمة الساعة الاضافية كنسبة من أجر الساعة 150 % مثلا أو بنسبة من أجر اليوم أو مقابل قيمة معينة ، ويمكن ادخال اكثر من سياسة للوقت الاضافى وربط كل سياسة بالموظفين الخاصين بها  . 

شاشة سياسة الوقت الاضافى فى برنامج الموارد البشرية

5-  شاشة سياسات الغياب 

ومن خلال هذه الشاشة يتم وضع سياسة الغياب المطبقة داخل الشركة وقيمة أو نسبة الخصم من راتب الموظف فى حال تحقيق هذه السياسة كخصم يوم من الراتب فى حال غياب الموظف دون اذن أو خصم يومين فى حال تجاوزة رصيد الاجازات الممنوح وهكذا ويقوم البرنامج أليا بتطبيق هذه السياسة من خلال  بيانات بصمة الحضور والانصراف. 

شاشة سياسات الغياب فى برنامج الموارد البشرية

6-  شاشة سياسات التأخيرعن العمل  

ومن خلال هذه الشاشة يتم وضع سياسات التأخير بتحديد عدد دقائق معين للتأخير فى حال تجاوزه يطبق سياسة الخصم ويتم وضع سياسة التأخير عن العمل طبقاً لما هو متبع بالشركة ويقوم البرنامج أليا بتطبيق هذه السياسة من خلال  بيانات بصمة الحضور والانصراف.

شاشة سياسات التاخير عن العمل فى برنامج الموارد البشرية

7-  شاشة سياسات الانصراف المبكر

ومن خلال هذه الشاشة يتم وضع سياسات الانصراف المبكر للموظفين فى حال انصراف الموظف مبكراً عن ميعادة يطبق عليه سياسة خصم، طبق للسياسات المتبعة بالشركة  والتى يطبقها البرنامج ألياً من خلال من بيانات  بصمة حضور وانصراف الموظفين .

شاشة سياسات الانصراف المبكر فى برنامج الموارد البشرية

8-  شاشة سياسات نهاية الخدمة 

تختلف سياسات نهاية الخدمة من دولة لأخرى ، ونظراً لان برنامج الموارد البشرية أكفليكس يعمل بأكثر من دولة عربية فيتيح لك إمكانية إدخال سياسة نهاية الخدمة المتبعة بالشركة كإحتساب أجر نصف شهر عن كل سنة يعملها الموظف للخمس سنوات الاولى واجر شهر عن كل سنة يعملها الموظف  بعد الخمس سنوات عمل وهكذا ، ويتيح البرنامج لكل شركة إضافة سياسة نهاية الخدمة الخاصة بها ، ويقوم البرنامج ألياً عند انتهاء الموظف من اجراءات اخلاء طرفه باحتساب قيمة مكافاة نهاية الخدمة المستحقة للموظف.

شاشة سياسات نهاية الخدمة فى برنامج الموارد البشرية

9-  شاشة سياسات العمل فى الاجازات الرسمية

تختلف سياسات العمل فى الاجازات الرسمية من شركة لاخرى فهناك شركات تعطى الموظف يوم بديل عن يوم العمل فى الاجازات الرسمية ، وهناك شركات أخرى تطبق سياسة الاجر الاضافى للعمل بالاجازات الرسمية وذلك كنسبة من أجر اليوم الاساسى أو مقابل قيمة معينة فيتيح لك البرنامج حرية تطبيق السياسة المتبعة بالشركة ، وبمجرد تحديد السياسة المتبعة وربطها بالموظفين يقوم البرنامج أليا بأحتساب قيمة الاجر الاضافى واضافته للاجر المستحق للموظف شهرياً أو بتطبيق سياسة ترحيل يوم العمل فى الاجازة الرسمية لرصيد أجازات الموظف .

 شاشة سياسات العمل فى الاجازات الرسمية فى برنامج الموارد البشرية

10-  الاجندة فى برنامج الموارد البشرية 

من الادوات المميزة ببرنامج الموارد البشرية أكفليكس وجود أجندة للموارد البشرية يمكن تنظيم الاجتماعات من خلالها وأعلام جميع المستخدمين ( الموظفين ) فى نفس الوقت بميعاد الاجتماع بما يوفر المزيد من الوقت والجهد بالاعتماد على الاساليب الورقية لاعلام  الموظفين ويمكن من خلالها ايضاً أعلام جميع الموظفين بالقرارات الادارية المستجدة .

الاجندة فى برنامج الموارد البشرية


طلب عرض سعر
أضف تعليقاً

image-here